اهمية اختبارات القدرات وانواعها

 يسمح اختبار القدرات للطالب بتقييم ما هو قادر عليه أو التنبؤ بما يمكن أن يتعلمه بالتعليم المناسب. بالإضافة إلى ذلك ، تلعب اختبارات القدرات دورًا حاسمًا في إطلاع الطلاب على الخيارات المهنية المناسبة. في عملية التوظيف ، تساعد اختبارات الكفاءة أصحاب العمل على تقييم مدى ملاءمة المرشح للوظيفة التي يتقدمون إليها بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الاختبار النفسي أصحاب العمل على اكتساب نظرة ثاقبة للأداء المستقبلي للمرشح وتحسين الاحتفاظ بالموظفين من خلال اتخاذ قرار التوظيف الصحيح. في التعلم الإلكتروني ، تسمح اختبارات الكفاءة للآباء والمعلمين بتحسين نقاط ضعف الأطفال وتعلمهم من خلال نظام التعلم التكيفي الذكي.


من الواضح أن اختبارات الكفاءة تلعب مجموعة واسعة من الأدوار في بيئات مختلفة. لذلك ، من الواضح أن اختبار الكفاءة الفردي لا يخدم جميع الأغراض. غالبًا ما يواجه الطلاب مجموعة متنوعة من اختبارات القدرات. على سبيل المثال ، يمكن للطالب إجراء اختبار القدرات المدرسية لمعرفة المادة الصحيحة في المدرسة الثانوية. وبالمثل ، يمكنه / يمكنها إجراء اختبار كفاءة آخر في المدرسة الثانوية لتحديد ما يجب دراسته في الكلية لاختيار مهنة. إذا كانت نتيجة اختباراتهم تشير إلى أنهم جيدون في التعامل مع البيانات والأرقام ، فهذا يعني أن الخيارات المهنية المناسبة لهم هي المحاسبون والمصرفيون وسماسرة البورصة والبدائل المماثلة.


دعنا نلقي نظرة على بعض أشهر اختبارات الكفاءة.


اختبارات التفكير العددي

تقيس اختبارات التفكير العددي قدرة الطالب على معرفة الأرقام. تم تصميم هذه الاختبارات لتقييم ما إذا كان المرشح قادرًا على اتخاذ قرارات أو استنتاجات صحيحة من البيانات الرقمية أو الإحصائية ، مثل الرسوم البيانية والمعادلات والكسور. تحظى اختبارات التفكير العددي بشعبية خاصة لدى الشركات التي توظف محاسبين ومصرفيين.


اختبارات الاستدلال الشفوي يقدّر هذا النوع من الاختبارات فهم المرشح للنصوص المكتوبة ، أي مهارات الفهم والتواصل. تتطلب هذه الاختبارات من المرشحين قراءة مقطع نصي ، وفهم المعلومات بسرعة ، والإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد بناءً عليها. قد يبدو الأمر بسيطًا ، لكن عليك التعود على التنسيق. تسمح اختبارات الاستدلال الشفوي لموظفي التوظيف بتحديد المرشحين الذين يمكنهم فهم وتحليل واستخلاص استنتاجات دقيقة من المواد المكتوبة.


اختبار الحكم الظرفية يتضمن اختبار الحكم الظرفي عددًا من التحديات التي من المحتمل أن يواجهها المرشح في الوظيفة. يحدد الاختبار فهم المرشح للسيناريو وقدرته على إيجاد النهج الأنسب لحل المشكلات والمواقف المتعلقة بالعمل التي قد تشمل الموظفين الآخرين والإدارة والشركة.


تعد اختبارات تقييم الحالة من أكثر الاختبارات شيوعًا التي يتم إجراؤها وقت تقديم الطلب. هذه هي اختبارات التقييم النفسي الموحدة التي تزود صاحب العمل بمعلومات حول القدرة الكلية لمقدم الطلب على اختيار الخطوة الأكثر ملاءمة في سيناريو العمل. الغرض من الاختبارات هو تقييم قدرة المرشح على التعامل مع المواقف التي قد يواجهونها في الوظيفة (التي يتقدمون لها) واتخاذ الإجراء المناسب.


اختبارات الشخصية

يهدف اختبار الشخصية إلى الخوض في عقلية المرشح ومعرفة نوع الشخص. لا تتضمن هذه الاختبارات إجابات "صحيحة" أو "خاطئة". بدلاً من ذلك ، فهي تتكون من سلسلة من الأسئلة التي تُعلم أصحاب العمل بالسمات الشخصية المحددة التي يوظفون من أجلها. تم تعديل هذه الاختبارات خصيصًا لتلبية احتياجات صاحب العمل. على سبيل المثال ، يعد منصب مدير التسويق أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يتمتعون بسمات منفتحة ، بينما يبحث صاحب العمل الذي يستأجر محلل بيانات عن مرشح تحليلي. هذه الاختبارات مفيدة أيضًا للطلاب الذين لديهم نوع العمل الذي من المحتمل أن يكونوا جيدًا فيه.

Comments